عدد المغاربة يرتفع بـ136% في إسبانيا (2024)

عدد المغاربة يرتفع بـ136% في إسبانيا (1)

هسبريس - حمزة فاوزيالسبت 27 ماي 2023 - 11:01

بلغ تعداد المغاربة بالجارة الشمالية إسبانيا في ظرف 20 سنة الأخيرة، أي من سنة 2003 إلى السنة الجارية 2023، ما معدله 900 ألف، وذلك بارتفاع قياسي بلغ 136 في المائة.

المعطيات التي أفرج عنها مركز “فونداسيون ديسينسو” الإسباني تبين أن “عدد المغاربة بإسبانيا ارتفع بشكل كبير بعدما كان يبلغ سنة 2003 370 ألف نسمة، وهي “القوة الناعمة” التي تمتلكها الرباط في العديد من الدول الأوروبية الأخرى”.

وبحسب الدراسة عينها، التي جاءت في عشرين صفحة، فإن “جل هؤلاء المهاجرين المغاربة يدعمون سياسة بلدهم الخارجية، ولهم عقيدة متجذرة في الدفاع عن الصحراء المغربية والوحدة الترابية للمملكة، ما يجعلهم كلوبي في صالح الرباط”.

ويرى المصدر ذاته أن “الجالية المغربية هي الأولى بإسبانيا، متزعمة تعداد الأجانب بالبلد؛ فيما يأتي الرومانيون في المرتبة الثانية، ثم البريطانيون في المرتبة الثالثة، يليهم الكولومبيون”، مؤكدا أن “تزايد الجالية المغربية يجعلها في مرتبة مجتمعية مهمة ومؤثرة، خاصة بعد تحول الجارة الشمالية إلى بلد للاستقرار وليس للعبور إلى الدول الأوروبية الأخرى”.

وبخصوص توزيع المغاربة عبر الأقاليم الإسبانية المتمتعة بالحكم الذاتي وضعت الورقة الإحصائية كاتالونيا في المرتبة الأولى بعدد يفوق 200 ألف نسمة، ثم مناطق الأندلس بعدد يلامس 114 ألف نسمة، وبعدد يصل إلى 90 ألف نسمة بإقليم موريسيا؛ “علما أن عدد المغاربة بإقليم كاتالونيا مثلا لم يتعد 60 ألف نسمة سنة 2000، ما يظهر نموه بشكل كبير”.

ووقفت الدراسة سالفة الذكر عند عدد المغاربة بمدينة سبتة المحتلة، إذ وصل سنة 2023 إلى 31 ألف نسمة، وبالتالي تراجع مقارنة بسنة 2018، إذ بلغ 178 ألفا، ليتراجع سنة 2019 إلى 148 ألفا؛ “ما يظهر وجود تراجع مهول مقابل تزايد المقيمين الإسبان”.

ويعتبر المصدر عينه أن “المغرب يولي اهتماما كبيرا لجاليته بالخارج، خصوصا بإسبانيا، باعتباره شريكا إقليميا، إذ يهمه وجود جالية تخدم مصالحه الإستراتيجية”؛ وفي هذا الصدد رصد أن “غالبية الجالية المغربية بإسبانيا تلقى اهتماما من دولتها الأصلية، سواء من خلال الجمعيات الدينية أو الإنسانية، أو من خلال العمل القنصلي المتواصل”.

إسبانيا الجالية المغربية المهاجرون
تابعوا آخر الأخبار من هسبريس على WhatsAppتابعوا آخر الأخبار من هسبريس على Telegram

مغاربة العالم

السبت 8 يونيو 2024 - 20:00

المغرب ينتظر انتعاشة صيفية بفضل العائدات الاقتصادية والاجتماعية لأفراد الجالية

مغاربة العالم

الجمعة 7 يونيو 2024 - 13:00

عائلات سجينات مغربيات بالسعودية تطالب بترحيل بناتهن إلى أرض الوطن

حوادث

الخميس 6 يونيو 2024 - 23:02

تنسيق مغربي إسباني يطيح بـ"داعشي"

خارج الحدود

الخميس 6 يونيو 2024 - 11:04

إسبانيا تنضم لقضية بريتوريا ضد إسرائيل

مغاربة العالم

الخميس 6 يونيو 2024 - 10:00

انطلاق عملية "مرحبا 2024" يقرب الاقتصاد المغربي من محفزات قوية

مغاربة العالم

الأربعاء 5 يونيو 2024 - 07:00

الحكومة تفتح المجال أمام "مغاربة العالم" للتدريس بكليات الطب والصيدلة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

  • رضوان

    السبت 27 ماي 2023 - 11:06

    هذا يدل علی ان الحكومات التي تعاقبت علی زمام المغرب في هذه المدة فاشلة بكل المقاييس لان ليس هناك من توفر له جل الظروف للعيش الكريم في بلاده ويذهب للاشتغال في بلاد الغربة

    119

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • يوسف

    السبت 27 ماي 2023 - 11:07

    لو سمحتم نحن لسنا لوبي في صالح الرباط اختارو مفرداتكم بعناية نحد مغاربة بالخارج ندافع على قيمنا وتوابث امتنا الله الوطن الملك تحية للجميع

    38

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • متقاعد

    السبت 27 ماي 2023 - 11:09

    إنهم مغاربة العالم ، سوف تعود الاندلس وغرناطة وغيرها إلى ماضيها الاسلامي بإذن الله

    -71

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • gassi ali

    السبت 27 ماي 2023 - 11:11

    Normal tous les citoyens veulent quitter ce pays car ils ont perdu tout espoir dans un avenir meilleur dans ce pays faute d’un manque de réforme sérieux pour basculer vers un pays démocratique et un État de droit !!

    28

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • الياس

    السبت 27 ماي 2023 - 11:11

    المغاربة الاصليين يهاجرون… الله ياخد الحق في المسؤولين من كان وراء تهجير شعب…. و يقومون بستيدالهم بالافارقة

    90

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • وجدي

    السبت 27 ماي 2023 - 11:19

    أغلبية المهاجرين المغاربة في إسبانيا سواء نظاميين أو غير شرعيين هم أميون أو لديهم مستوى تعليمي متدني للغاية طبعا لأن جلهم ذهب الى هناك بطرق غير شرعية وهو ما يفسر صعوبة اندماجهم في المجتمع الأوربي.على عكس الدول الأوربية الأخرى نجد عدد كبير من المهاجرين المغاربة يشكلون النخبة هناك .طلبة ودكاترة وتقنيون ومهندسون على أعلى مستوى اللهم بارك.

    -44

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • مخلص

    السبت 27 ماي 2023 - 11:26

    هذا رقم يندى له الجبين، وليس مفخرة، فليس لبلدانهم ماليس لدينا، إلا كثرة المفسودين وسياسات التجهيل والتفقير والتشكيك في قدرات المواطن، التي مورست عليه من قبل، ومانراه من هشاشة مجتمعية اليوم فهونتيجة مباشرة لتلك الجريمة النكراء، والله ياخذ الحق!!!

    55

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • كمال المنصوري

    السبت 27 ماي 2023 - 11:30

    السبب هو تفقير الشعب و نهب الثروات و الالاف من الاراضي من طرف…
    هذه سياسة شيطانية الهدف منها دفع الشباب نحو الهجرة لإستعمالهم كورقة ضغط على الإتحاد الأروبي و في نفس الوقت المهاجر هو أكبر ثروة للوطن لانه المصدر الاهم لإدخال العملة الصعبة للوطن. هاته العملة يستغلها…ليزيدوا من ثرواتهم

    40

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • عبدالكريم بوشيخي

    السبت 27 ماي 2023 - 11:33

    الجالية المغربية في الخارج هي استثمار مهم للاقتصاد الوطني و ثروة وطنية تحتاج الى الكثير من العمل و التأطير لتصبح لوبي حقيقي يحسب له ألف حساب خصوصا في اسبانيا و فرنسا، مثلا كمشة من مرتزقة البوليساريو و رهط من خونة الداخل استطاعت اكتساب تعاطف بعض الجمعيات المرتشية و نواب أحزاب اليسار ضد مليون مغربي الذين لا أثر لهم في المشهد السياسي الاسباني، يجب تأطير الجالية في جمعيات و في معترك الأحزاب السياسية المغربية و المشاركة في الانتخابات البرلمانية المغربية لتمثيلهم في قبة البرلمان كما كان غليه الحال في عهد المغفور له الحسن الثاني و كذالك حث النخبة المهاجرة للانخراط بقوة في أحزاب دول الاقامة و الترشح للانتخابات البلدية و التشريعية لخلق قوة ضغط من أبناء البلد في خارج حدود الوطن، مع الأسف عندنا جالية مغربية في الخارج تقدر بالملايين و مستعدة للدفاع عن حوزة الوطن و مصالحه العليا لكنها غائبة لعدم وجود مواكبة و تأطير من السفراء و القناصلة في العواصم العالمية، لقد عايشت أحداث المسيرة الخضراء التي تطوع فيها الالاف من مغاربة أوروبا و كانوا في مقدمة الزحف نحو الخطوط الوهمية.

    -28

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • الى وجدي رقم 6

    السبت 27 ماي 2023 - 11:37

    ضرب شي دويره في حي مولمبيك في بروكسل او مرسيليا او ضواحي باريس او في إحياء متعدده من مدن هولندا وايطاليا وألمانيا الخ…. تشوف العلماء ديالك كيدايرين. عندك يصاحبلك ارا مشفنا والو.
    اذكرك ان الاغلبيه الساحقه من المغاربه الذين يتواجدون اليوم في دول للاتحاد الاوروبي دخلو الى تلك الدول خلسه او عبر الاحتيال عن القانون والبشر وهم بالملايين نستثني منهم طبعا من ازداد هناك .
    وفي كل حال معندنا منفتخرو به الشوهه تبقى شوهه .

    34

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • amazigh

    السبت 27 ماي 2023 - 11:49

    أنا دائما في تعليقاتي أثير هذه النقطة،
    المغرب عليه أن يقوي لوبياته في الدول الغربية التي تعتبر دول لها قوة قرارات على الصعيد الدولي مثل ألمانيا و فرنسا و إسبانيا و بريطانيا و الولايات المتحدة، وذلك بدعم هجرة المغاربة و دعمهم ليكتسبوا مناصبة قوية اقتصادية أو سياسية هناك، بل حتى قوتهم تتجلى في وقت الانتخابات عندما يدعمون من يناصر قضايانا من السياسيين في تلك البلدان، هذه اللوبيات أو القوة الناعمة يمكن أن تكون من أصحاب المال أو الرياضيين أيضا و لهذا يجب دعمهم معنويا و ماديا.

    -25

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • كريم بوزبيطة تطاون

    السبت 27 ماي 2023 - 12:12

    (وفي هذا الصدد رصد أن “غالبية الجالية المغربية بإسبانيا تلقى اهتماما من دولتها الأصلية، سواء من خلال الجمعيات الدينية أو الإنسانية، أو من خلال العمل القنصلي المتواصل) انا شخصيا لا اتفق مع هذا الطرح الذي يخالف الأمر الواقع فإذا كان المغاربة داخل الوطن لا يلقون اي اهتمام يذكر من لذن المسؤولين فكيف يجده أفراد الجالية المغربية بأرض المهجر حيث يصعب التواصل معهم عن طريق القنصليات التي يعتبرها جل المهاجرين بمراكز القهر والتي تعيش اوضاع كارثية من حيث الخدمات المعطلة والزبونية والمحسوبية و تظل العقلية المتعفنة تتحكم فيها رغم تواجدها بالخارج

    16

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • تشيكي

    السبت 27 ماي 2023 - 13:04

    ماكينة فايدة سوا هنا سوا لهيه راه لعيب فينا فين ما مشينا كنجيبو غير مشاكيل ونتهموهم بلعنصرية و الحكرة ومنين تشوف تعامل ديالنا راه سرنا النووي

    6

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • سبتاوي علماني

    السبت 27 ماي 2023 - 13:16

    غالبية هؤلاء المهاجرين يريدون تطبيق الشريعة في المغرب
    جميع هؤلاء المهاجرين يريدون أن يقضوا بقية حياتهم في إسبانيا العلمانية

    11

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • إبن الراوندي

    السبت 27 ماي 2023 - 13:21

    يحاربون العلمانية في بلدهم ويريدون تطبيق الشريعة
    وفي نفس الوقت يريدون الهجرة والعيش في أوروبا المسيحية العلمانية الكافرة
    منافقون

    14

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • قمة النفاق

    السبت 27 ماي 2023 - 13:27

    ?لماذا يهاجر دعاة الشريعة المغاربة إلى دول الكفار?
    ?لماذا لا يهاجر دعاة الشريعة المغاربة إلى أفغانستان أو الصومال?
    !التطبيل للإخوان وطالبان وأردوغان والقوارب في إتجاه إيطاليا وإسبانيا!

    11

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • مهاجر70

    السبت 27 ماي 2023 - 13:44

    نحن المغاربة سبحان الله رغم كثرتنا في جل الدول الاروبية الا اننا كغثاء السيل, أعدادنا كفيلة لقلب موازين القوى السياسية في اي بلد خصوصا في الانتخابات الحاسمة لكن اصواتنا مشتتة كشتات عقليتنا. تنظر الى المجتمعات الاخرى المهاجرة فترى فيها العجب العجاب بسبب تكتلهم و قوتهم ووقوفهم مع بعضهم البعض في السراء و الضراء, أذكر منهم الجالية التركية في المانيا و هلندا او الجالية الباكيسانية في اسبانيا و بريطانيا, اما نحن المغاربة نخاف حتى من دخول قسم الشرطة لمساعدة اخ لنا في الترجمة, ويبغضك و يكرهك حتى لو لم تكن بينكم اي قرابة و لا تعرفه و لا يعرفك, يكفيه فقط ان يرى سمحتك ليعرف انك مغربي فيكشر انيابه ثم يقلب وجهه ليفتح فمه بابتسامة صفراء يبديها للنصراني. ضرنا أكثر من نفعنا, نبني مسجدا قبالة مسجد أخر فقط بسبب اختلاف في جمع الاموال فنضر ديننا باسلوبنا الرخيص هذا. نسأل الله ان يهدي الجميع و نأمل ان يكون في الجيل الجديد ذرة خير, و أن يكونوا الاولاد أفضل و احسن من الاباء و الاجداد.

    9

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • krimo

    السبت 27 ماي 2023 - 13:54

    تسعمائة هادي لي مسجلة و عندها الاوراق و جوج دلمليون بلا وراق هههه

    11

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • habib

    السبت 27 ماي 2023 - 14:44

    عدد المهاجرين المغاربة في إسبانيا يفوق مليون نسمة

    9

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • Javier

    السبت 27 ماي 2023 - 18:58

    اكثر من 30 في المئة من المهاجرين المغاربة في إسبانيا تلقو تعليم عالي منهم مهندسين اطباء محامين واساتدة عن جدارة واستحقاق وبدون افتخار فهنيئا للجالية المغربية باسبانيا

    -1

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • مجهول

    الأحد 28 ماي 2023 - 09:16

    من الافضل استخدام مصطلح جهة عوض كلمة اقليم لانه داخل الجهات الاسبانية توجد اقاليم

    1

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

  • ريفي

    الأربعاء 31 ماي 2023 - 13:02

    حقيقة مغاربة اسبانيا أغلبهم هاجروا في بداية الألفية الجديدة يعني 70 في المئة، وأغلبهم هاجروا شبابا غير متعلمين، بالإضافة إلى كون الجالية المغربية في اسبانيا ليست قديمة كما هو الحال مع دول أخرى كهولندا وبلجيكا وألمانيا، لهذا نجد أنهم ليسوا متفوقين في الدراسة ولا يملكون مناصب جيدة في الدولة، ومن يعيش بصورة جيدة هناك فضل الاستثمار أو تأسيس شركة.
    أما الأخ الذي قال مولنبيك وما إلى ذلك فهو لا يعرف شيئا عن بلجيكا، مولنبيك مقاطعة يسكنها تقريبا 90 ألف شخص معظمهم مغاربة هاجروا من الريف في بداية السيتينيات والآن هناك جيل رابع من المهاجرين، وهناك مغاربة في مقاطعات أخرى في بروكسيل ومدن بلجيكية أخرى، لكن ما لا تعرفه أن من بين هؤلاء يعمل كثيرون في وظائف تعتبر إنجازا بالنسبة للمهاجر في اسبانيا، كسياقة القطار أو الترام أو المترو، العمل في المقاطعات كموظف دولة، العمل لدى الشرطة الفيدرالية والمحلية، العمل كأساتذة في الجامعات والمدارس العليا، أطباء وممرضين مؤطرين رياضيين… هذا دون الحديث عن التجار وأصحاب الشركات.
    هناك عمداء مدن ورؤساء مقاطعات في بلجيكا ووزراء وبرلمانيين. أتحداك أن تعطيني مثلهم هناك!

    -1

    أعلى الصفحة تعليق غير لائق

عدد المغاربة يرتفع بـ136% في إسبانيا (2024)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Dong Thiel

Last Updated:

Views: 5569

Rating: 4.9 / 5 (79 voted)

Reviews: 86% of readers found this page helpful

Author information

Name: Dong Thiel

Birthday: 2001-07-14

Address: 2865 Kasha Unions, West Corrinne, AK 05708-1071

Phone: +3512198379449

Job: Design Planner

Hobby: Graffiti, Foreign language learning, Gambling, Metalworking, Rowing, Sculling, Sewing

Introduction: My name is Dong Thiel, I am a brainy, happy, tasty, lively, splendid, talented, cooperative person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.