تحليل أسواق H&M - دراسة الحالة (2024)

مقدمة

في هذا التحليل، سنلقي نظرة عميقة على أسواق H&M ونستكشف التفاصيل الجماهيرية والنفسية، بالإضافة إلى توجيهاتها نحو الفئات المستهدفة.

التفصيلات الديموغرافية

العمر

يبرز تحليلنا أن H&M تستهدف بشكل أساسي الجيل الشاب، خاصةً بين سن 17 و40 عامًا، حيث يشكل هذا الفئة أكثر من 75% من سوق الملابس العصرية.

الجنس

تركز الشركة على الإناث في الفئة العمرية بين 17 و25 عامًا، بالإضافة إلى التركيز على الذكور الشبان بين 18 و30 عامًا. ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن هذه الفئات تشكل ما يقرب من 63% من إجمالي سوق الملابس.

الدخل

على عكس العديد من الشركات التي تستهدف الفئات ذات الدخل العالي، تستهدف H&M كل من فئات الدخل المنخفض والعالي، حيث تتنوع منتجاتها لتلبية احتياجات كلا الفئتين.

التنوع العرقي

على الرغم من أن التنوع العرقي والعوامل العرقية قد تكون معتمدة لتجزئة السوق، إلا أن H&M لا تعتمد هذه المتغيرات. ترى الشركة أن استخدامها لهذه المعايير قد يظهر كتمييز، لذلك فإنها لا تعتمد عليها.

ملامح الزبائن

الميل الديموغرافي

زبائن H&M بشكل رئيسي هم الإناث الشابات اللاتي يتسوقن باستمرار منتجات الشركة. تجدهن يفضلن المنتجات العصرية والأنيقة، ويعتبرن منتجات الشركة جذابة ومرضية.

تحليل الأسلوب الحياة

يشمل التحليل الحياة اليومية للزبائن بناءً على مبادئهم وأفكارهم. تظل هذه التصنيفات حرجة بالنسبة لـ H&M نظرًا للمنتجات التي تقدمها. تستخدم الشركة نموذج الـ 4C في تصنيف الزبائن.

الاهتمامات

تقوم الشركة بتصنيف الزبائن حسب اهتماماتهم المشتركة، حيث تستهدف فئات معينة تشترك في نفس الاهتمامات، وهو ما يعتمد على نوعية المنتجات التي تقدمها H&M.

الأنشطة

تقوم الشركة بتصنيف الزبائن حسب إنجازاتهم وأفعالهم، مما يتيح لها استهداف فئات محددة تشترك في نفس الإنجازات أو الأنشطة.

ختام

تعتمد استراتيجية H&M على فهم دقيق لاحتياجات الزبائن من خلال التحليل الديموغرافي والنفسي. هذا يمكن أن يساعد في توجيه استراتيجيات التسويق بشكل أكثر دقة وتحقيق تميز في سوق الملابس العصرية.

تحليل أسواق H&M - دراسة الحالة (2024)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Dong Thiel

Last Updated:

Views: 6185

Rating: 4.9 / 5 (79 voted)

Reviews: 94% of readers found this page helpful

Author information

Name: Dong Thiel

Birthday: 2001-07-14

Address: 2865 Kasha Unions, West Corrinne, AK 05708-1071

Phone: +3512198379449

Job: Design Planner

Hobby: Graffiti, Foreign language learning, Gambling, Metalworking, Rowing, Sculling, Sewing

Introduction: My name is Dong Thiel, I am a brainy, happy, tasty, lively, splendid, talented, cooperative person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.